كتبهامحمد ، في 14 أكتوبر 2006 الساعة: 20:41 م
وصف المادة
2. مهارة إعداد الأهداف السلوكية.
3. فهما لعملية نمو الطالب ومراحله وما يترتب على ذلك من أساليب تعامل مناسبة.
4. فهما لموضوع الذكاء وتطبيقاته في المدارس
6. وستكون الخطة مفصلة على النحو التالي :
الموضـــوع
الوحدة الأولى
القــراءات
1- الزغول (2002) الفصل الأول
2- نشواتي (1986) ص ص 11-22
3- أبو حطب وصادق (1980) ص ص 31-40
4- توق وعدس (1984) ص ص 13-21
الوحـدة الثانيـة
-الأهداف التعليمية:-
-مستويات الأهداف التعليمية
-أبعاد الأهداف السلوكية الثلاث
أ. البعد المعرفي
ب.البعد العاطفي(الانفعالي)القــراءات
1. الزغول 2002) الفصل الثاني
2. نشواتي (1986) ص ص 41-96 .
3. أبو حطب وصادق (1980) ص ص 41-90
4. توق وعدس (1984) ص ص 25-60 .
الوحدة الثالثة
الذكاء: -تعريف الذكاء
-تنظيم الذكاء ونظرياته
-قياس الذكاء
-محددات الذكاء
-استخدام مقاييس الذكاء في المدارس
القــراءات
1. الزغول (2002) الفصل السابع
2. نشواتي (1986) ص ص 101 – 134 .
3. توق وعدس (1984) ص ص 229-315 .
الوحدة الرابعة
- النمو المعرفي
- المفاهيم الأساسية للنمو ومتغيراته وطرق دراسته .
- مفهوم المرحلة والفترة الحرجة .
- نظرية النمو المعرفي عند بياجيه.
القــراءات
1. الزغول (2002) الفصل الخامس .
2. نشواتي (1986) ص ص 147-171 .
3. توق وعدس (1984) ص ص 97-112 .
الوحدة الخامسة
التعليم : مفهوم التعلم
- التعلم الاستجابي
- التعلم الإجرائي
- التعلم الاجتماعي
- نموذج معالجة المعلومات
القــراءات
1. الزغول (2002) الفصل الثالث والفصل الرابع.
2. توق وعدس (1984) ص ص 165-218 .
3. أبو حطب وصادق (1980) ص ص 166-180 ، 202-215، 232-242، 391-393 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يمكنك التعليق على الموضوع, وشكرا .