السبت، 15 أكتوبر 2011

مبادئ في علم النفس التربوي


كتبهامحمد ، في 14 أكتوبر 2006 الساعة: 20:41 م

وصف المادة
 تهدف هذه المادة بشكل عام إلى تمكين الدارس من أن يكون معلماً أكثر فعالية . إذ ستكسبه مايلي :-
1.              نظرة شمولية لعلم النفس التربوي واهدافه.
2.              مهارة إعداد الأهداف السلوكية.
3.              فهما لعملية نمو الطالب ومراحله وما يترتب على ذلك من أساليب تعامل مناسبة.
4.              فهما لموضوع الذكاء وتطبيقاته في المدارس
5.              معرفة ببعض نماذج التعلم وتطبيقاتها التربوية.
6.              وستكون الخطة مفصلة على النحو التالي :
الموضـــوع             

الوحدة الأولى             

مقدمة   تعريف علم النفس التربوي
          -مكونات علم النفس التربوي
          -أهداف علم النفس التربوي
          -علاقة علم النفس التربوي بفروع علم النفس الأخرى
          -مناهج البحث في علم النفس التربوي

القــراءات

1-              الزغول (2002) الفصل الأول
2-              نشواتي (1986) ص ص 11-22
3-              أبو حطب وصادق (1980) ص ص 31-40
4-              توق وعدس (1984) ص ص 13-21

الوحـدة الثانيـة            

          -الأهداف التعليمية:-
          -مستويات الأهداف التعليمية
          -أبعاد الأهداف السلوكية الثلاث
          أ. البعد المعرفي        
          ب.البعد العاطفي(الانفعالي)
          ج.البعد النفسي حركي

القــراءات

1.              الزغول 2002) الفصل الثاني
2.              نشواتي (1986) ص ص 41-96 .
3.              أبو حطب وصادق (1980) ص ص 41-90
4.              توق وعدس (1984) ص ص 25-60  .

الوحدة الثالثة              

الذكاء:  -تعريف الذكاء
          -تنظيم الذكاء ونظرياته
          -قياس الذكاء
          -محددات الذكاء
          -استخدام مقاييس الذكاء في المدارس

القــراءات

1.              الزغول (2002) الفصل السابع
2.              نشواتي (1986) ص ص 101 134 .
3.              توق وعدس (1984) ص ص 229-315 .

الوحدة الرابعة             

 -        النمو المعرفي

-         المفاهيم الأساسية للنمو ومتغيراته وطرق دراسته .
-         مفهوم المرحلة والفترة الحرجة .
-                  نظرية النمو المعرفي عند بياجيه.

القــراءات

1.              الزغول (2002) الفصل الخامس .
2.              نشواتي (1986) ص ص 147-171 .
3.              توق وعدس (1984) ص ص 97-112 .

الوحدة الخامسة           

التعليم : مفهوم التعلم
-                  التعلم الاستجابي
-                  التعلم الإجرائي
-                  التعلم الاجتماعي                       
-                  نموذج معالجة المعلومات                       

القــراءات

1.              الزغول (2002) الفصل الثالث والفصل الرابع.
2.              توق وعدس (1984) ص ص 165-218 .
3.              أبو حطب وصادق (1980) ص ص 166-180 ، 202-215، 232-242، 391-393 .

المـراجــع

1.              الزغول، عماد (2002) مبادئ علم النفس التربوي، العين : دار الكتاب الجامعي .
2.              البيلي، محمد، والعمادي، عبدالقادر، الصمادي أحمد (1998) علم النفس التربوي وتطبيقاته. العين، مكتبة الفلاح .
3.              عدس عبدالرحمن وتوق، محي الدين (1984) أساسيات علم النفس التربوي جون وايلي، نيويورك .
4.              نشواتي  عبدالمجيد (1985) علم النفس التربوي، دار الفرقان ، عمان .
5.              أبو حطب فؤاد وصادق، آمال (1980) علم النفس التربوي ط2 الانجلوا المصرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك التعليق على الموضوع, وشكرا .